قالت مجموعة الخطوط الجوية الألمانية ( لوفتهانزا)، يوم الأحد، إنها ستعلق رحلاتها إلى عمان وأربيل وتل أبيب حتى يوم الثلاثاء ورحلاتها إلى بيروت وطهران حتى يوم الخميس على الأقل في أعقاب تصاعد أعمال العنف في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت المجموعة التي تضم شركة الطيران الألمانية الرئيسية بالإضافة إلى شركات الطيران السويسرية والنمساوية -في بيان- إنها تقوم باستمرار بتقييم الوضع الأمني في الشرق الأوسط وعلى اتصال وثيق بالسلطات.

وكانت الشركة قد قالت بالفعل يوم الجمعة إنها ستعلق رحلاتها من وإلى طهران حتى 18 أبريل، ولن تستخدم المجال الجوي الإيراني خلال تلك الفترة.

العديد من شركات الطيران الكبرى كانت قد ألغت بعض رحلاتها في حين اضطرت أخرى إلى تغيير مسار بعض الرحلات بعد شن إيران هجوماً بالمسيرات والصواريخ على إسرائيل في وقت متأخر من مساء يوم السبت.

تداعيات الهجوم الإيراني

وفور الإعلان عن الهجوم الإيراني سارع الأردن والعراق ولبنان إلى إعلان غلق المجال الجوي بشكل مؤقت، وأعادت الدول الثلاث فتح المجال الجوي بعد أقل من 24 ساعة.

ويأتي هذا وسط تحذيرات من مخاطر توسع دائرة المواجهات في الشرق الأوسط أو نشوب جولات جديدة من الهجمات بين إيران وإسرائيل.

من جانبه حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من خطورة التصعيد الأخير قائلاً «لا المنطقة ولا العالم يستطيع تحمل حرباً جديدة».

ودعا غوتيريش إلى وقف فوري لهذه الأعمال العدائية، معقباً «أحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعددة في الشرق الأوسط».