أعلنت شركات الطيران الكبرى في أنحاء الشرق الأوسط إلغاء بعض رحلاتها في حين اضطرت أخرى إلى تغيير مسار بعض الرحلات بعد إطلاق إيران عشرات الطائرات المسيّرة والصواريخ على إسرائيل مساء السبت حتى صباح اليوم الأحد.

وفي أعقاب الهجوم، أغلق الأردن والعراق ولبنان المجالات الجوية للبلاد بشكلٍ مؤقت، قبل أن تعيد الدول الثلاث فتح المجال الجوي يوم الأحد بعد أقل من يوم.

كما قالت شركة مصر للطيران في بيان يوم الأحد، إنه نظراً لإعادة فتح المجال الجوي أمام حركة الطيران في كلٍ من الأردن والعراق ولبنان، فقد قررت مصر للطيران إعادة تسيير رحلاتها الجوية من وإلى مختلف المطارات بهذه الدول.

وأعادت إسرائيل فتح المجال الجوي بحلول الساعة 4:30 صباحاً بتوقيت غرينتش، وقالت نقلاً عن رويترز إنه من المتوقع تأثر جدول رحلات الطيران من تل أبيب، مضيفة أنه يتعين على المسافرين التحقق من مواعيد الرحلات قبل التوجه إلى مطار بن جوريون الدولي.

دول توقف حركة الطيران مؤقتاً

أعلنت شركة الاتحاد للطيران التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها في بيان أنها ألغت رحلاتها إلى الأردن وإسرائيل اليوم الأحد، كما نقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن بيان صادر عن شركة فلاي دبي الإماراتية، أن بعض رحلات الشركة تأثرت بالإغلاق المؤقت لعدد من المجالات الجوية في المنطقة.

وفي إيران، ذكرت رويترز نقلاً عن وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء أن مطار مهر أباد في طهران ومطارات أخرى في عدة مدن إيرانية ألغت الرحلات الداخلية حتى صباح غد الاثنين بسبب التوتر في الشرق الأوسط.

كما قالت الخطوط الجوية النمساوية إنها علقت كل رحلاتها المتجهة إلى تل أبيب وأربيل وعمان بأثر فوري بسبب تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل حتى الثامن عشر من أبريل نيسان.

وقالت الشركة السويسرية المملوكة للخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) إن جميع طائراتها تتجنب المجال الجوي لإيران والعراق وإسرائيل، ما يتسبب في تأخير الرحلات الجوية من الهند وسنغافورة.

يأتي ذلك وسط تحذيرات من جميع دول العالم بشأن تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط ومخاطر تصعيد الصراع الإيراني الإسرائيلي على دول المنطقة.