سجلت أسعار النفط صعوداً خلال تعاملات الجمعة متجهة نحو إنهاء الأسبوع على ارتفاع، بعد خسائر استمرت لأسبوعين متتاليين.

وجاء الارتفاع مدعوماً بتصريحات وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، التي أعربت خلالها عن تفاؤلها بشأن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة، إضافة لاستمرار المخاوف حيال الإمدادات نتيجة الصراع المحتدم في الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 03:47 بتوقيت غرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت بـ31 سنتاً (0.4 بالمئة) إلى 89.32 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بـ23 سنتاً أو 0.3 بالمئة إلى 83.80 دولار للبرميل.

وعلى مدار الأسبوع، أضاف خام برنت 2.3 بالمئة حتى الآن، في حين ارتفع الخام الأميركي بـ0.8 بالمئة.

وقالت يلين، أمس الخميس، إن نمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي في الربع الأول من العام قد يتم تعديله بالزيادة، وإن التضخم سيتراجع نتيجة مجموعة من العوامل التي دفعت الاقتصاد نحو تسجيل أضعف أداء له في ما يقرب من عامين.

وأكدت أن النمو الاقتصادي الأميركي أقوى مما تشير إليه البيانات الفصلية الأضعف من المتوقع، وجاءت تصريحات يلين بعد أن أظهرت الإحصاءات تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة في الربع الأول.

كما تلقت الأسعار دعماً في وقت مبكر من الجلسة نتيجة المخاوف بشأن الإمدادات واستمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، إذ كثفت إسرائيل ضرباتها الجوية على رفح مؤكدة إصرارها على نقل المدنيين من المدينة تمهيداً لشن هجوم شامل، رغم تحذيرات حلفائها من أن ذلك قد يتسبب في سقوط أعداد كبيرة من القتلى.

الذهب يتجه لتسجيل خسارة أسبوعية

استقرت أسعار الذهب اليوم الجمعة، وسط ترقب الأسواق لصدور تقرير التضخم في الولايات المتحدة، رغم ذلك يتجه المعدن الأصفر نحو تسجيل أول خسارة أسبوعية له في ستة أسابيع، مع تراجع المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية بـ0.1 بالمئة إلى 2334.57 دولار للأوقية بحلول الساعة 04:09 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بـ0.2 بالمئة إلى 2346.70 دولار للأوقية.

وعلى المستوى الأسبوعي، تراجعت الأسعار بـ2.3 بالمئة، متجهة نحو تسجيل أكبر هبوط أسبوعي لها منذ أوائل ديسمبر كانون الأول الماضي بعد تجنب تصعيد الصراع بين إيران وإسرائيل، وانخفضت الأسعار بنحو مئة دولار مقارنة بمستوى الذروة المسجل في 12 أبريل نيسان عندما بلغت 2431.29 دولار للأوقية.

وتأثرت الأسواق في الآونة الأخيرة بتلميحات المسؤولين في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) بعدم التعجل في خفض أسعار الفائدة، فالفائدة المرتفعة تقلل جاذبية الاستثمار في الذهب الذي لا يدر عائداً.