فاز أسطورة كرة السلة مايكل جوردن بست بطولات للدوري الأميركي للمحترفين خلال مسيرته الرياضية الكبيرة، وبيعت مجموعة من ستة أحذية رياضية ارتداها عندما حصل على تلك الألقاب بمبلغ قياسي بلغ ثمانية ملايين دولار في مزاد علني.

وبيعت مجموعة الأحذية التي أطلق عليها «ذا دينيستي كوليكشن» مقابل 8,032,800 دولار، مسجلة رقماً قياسياً جديداً في مزادات الأحذية الرياضية، وفقاً لدار المزادات (سوذبيز).

وتتكون المجموعة من اير جوردن في 1 (1991) واير جوردن في 2 (1992) واير جوردن في 3 (1993)، واير جوردن إكس (1996) واير جوردن إكس 2 (1997)، بالإضافة إلى اير جوردن إكس أي في (1998).

حذاء اير جوردن إكس 2
حذاء اير جوردن إكس 2

وقالت دار المزادات على موقعها قبل المزاد «هذه المجموعة الأكثر قيمة وأهمية من أحذية اير جوردن الرياضية التي تطرح في السوق على الإطلاق».

واقتصر المزاد على بيع فردة واحدة من كل حذاء.

أحذية مايكل جوردن الرياضية

قبل نهائيات الدوري الأميركي للمحترفين عام 1991، طلب تيم هالاند، المدير التنفيذي للعلاقات العامة في فريق (شيكاغو بولز)، من مايكل جوردن منحه أحد أحذية اير جوردن الذي ارتداه خلال المباراة في حالة فوز الفريق، وبالفعل، بعد فوز الفريق، لبى جوردن هذا الطلب وقام بالكتابة والتوقيع على الحذاء قبل إهدائه هالاند.

وبحسب دار سوذبير للمزادات التي حصلت على أحذية كرة السلة من مقتنٍ أميركي حصل عليه من هالاند، واصل جوردن هذا التقليد على مدار فوزه في البطولات الخمس الأخرى.

مايكل جوردن
المجموعة الكاملة من أحذية لاعب كرة السلة السابق مايكل جوردن

تضمنت مجموعة المزاد مجموعة من الصور الموقعة المحدودة التي تصور جوردن مبتسماً وهو يرتدي حذاءً رياضياً واحداً فقط بعد نهائيات الدوري الأميركي للمحترفين.

كانت الفجوة بين أول ثلاث بطولات متتالية لجوردن وآخر ثلاث بطولات له بسبب خروجه لفترة قصيرة من لعبة كرة السلة سعياً وراء لعبة البيسبول الاحترافية في أكتوبر تشرين الأول 1993، على الرغم من أنه بحلول مارس آذار 1995، كان قد حقق عودة رائعة وقاد فريق شيكاغو بولز لتحقيق الموسم الأكثر نجاحاً في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين بـ72 فوزاً.

اير جوردن

حصل جوردن -أحد أبرز لاعبي كرة السلة- على لقب «اير جوردن» بسبب قدرته المذهلة على القفز ومناوراته البهلوانية.

أصبح خط الإنتاج الذي يحمل اسم اير جوردن مرغوباً فيه من قبل عشاق الأحذية الرياضية منذ أن ارتداه نجم فريق بولز، مع وجود سوق إعادة بيع مزدهرة لمجموعته.

هذه الأحذية الرياضية ليست الأولى التي تباع بمبلغ ضخم، في العام الماضي بيع زوج من أحذية اير جوردان الشهيرة باللونين الأسود والأحمر -ارتداه خلال إحدى المباريات النهائية من بطولة (إن بي إيه) الأخيرة له في عام 1988- مقابل 2.2 مليون دولار في دار سوذبيز في نيويورك.