قال مسؤول بوزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية إن بلاده كانت على استعداد لاستئناف تصدير النفط العراقي عبر خط الأنابيب كركوك- جيهان منذ أكتوبر تشرين الأول 2023، لكن المشاكل التي واجهتها بغداد وقفت عائقاً أمام هذا الأمر.

وذكر المسؤول في تصريحات لـ«CNN الاقتصادية» أن إطار الاتفاق الاستراتيجي الذي تم توقيعه مع العراق يهدف إلى تعزيز العلاقات في كل المجالات وإنشاء آلية للمتابعة وضمان أمن الطاقة، ما قد يفيد جميع جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ويضمن أمن إمدادات الطاقة لكلا البلدين وكذلك للدول الأوروبية.

وأضاف «نحن على استعداد للتعاون في مجال إنتاج وتطوير واستكشاف حقول النفط والغاز وتطوير تجارة النفط الخام وإعادة تأهيل خطوط النفط القائمة، وننقل هذه الرسالة إلى السلطات العراقية في كل مناسبة».

استئناف تصدير النفط عبر كركوك- جيهان

أوضح المصدر أنه هناك سوء فهم بخصوص توقف عمليات تصدير النفط العراقي عبر خط الأنابيب كركوك- جيهان، وشرح المسؤول التركي في تعليقاته لـ«CNN الاقتصادية» أن المنطقة التي يمر بها خط الأنابيب تعرضت لزلزالين كارثيين ومدمرين في السادس من فبراير شباط 2023.

ومنذ هذه الواقعة، استمرت اختبارات السلامة والتفتيش لجميع خطوط الأنابيب في المنطقة، قبل أن تكمل السلطات فحص وإصلاح وتجهيز خط الأنابيب للعمليات الآمنة بشكل نهائي في الرابع من أكتوبر تشرين الأول 2023.

وقال «لا علاقة لتدفق النفط عبر خط أنابيب العراق وتركيا بنتائج التحكيم، كان هناك نزاع بين بغداد وأربيل قبل فترة طويلة من قضية التحكيم، وبمجرد توصل الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وشركات النفط العالمية إلى اتفاق، سيسلم النفط الخام العراقي إلى الأسواق العالمية عبر تركيا».

وتابع «العراق بلد مجاور مهم بالنسبة لنا، لذا نحن على استعداد لتقديم كل الدعم لأشقائنا، وكما قلت، كنا على استعداد لاستئناف عمليات النفط الخام بكامل طاقتها لخط الأنابيب منذ الرابع من أكتوبر من العام الماضي».

كيف يهدئ تصدير النفط التوترات؟

توفر تركيا طريقاً آمناً لتصدير النفط العراقي إلى الأسواق العالمية، بحسب المسؤول التركي، خاصة أن الطريق الآخر الوحيد أمام العراق لتصدير النفط هو البصرة حيث يتعين على الناقلات عبور مضيق هرمز.

وفي ظل التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط والبحر الأحمر، قال المسؤول التركي إن استخدام خط الأنابيب بين العراق وتركيا لصادرات النفط الخام سيخفف من المخاطر المرتبطة بحركة النفط ويساعد على استقرار الأسعار.

ويذكر أن تركيا سلمت نحو 500 ألف برميل يومياً من النفط الخام العراقي إلى الأسواق العالمية عبر خط أنابيب العراق وتركيا حتى مارس آذار 2023، وفقاً لوزارة الطاقة التركية.

وقال المسؤول التركي «لدى خط الأنابيب القدرة على توصيل نحو ثلاثة أضعاف هذا الرقم أو ما يعادل 1.4 مليون برميل يومياً، ولم يصل العراق أبداً إلى هذا المستوى منذ التسعينيات».

وتأتي هذه التعليقات عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعراق و توقيع اتفاقية رباعية بين الإمارات وقطر وتركيا والعراق بشأن خط التنمية العراقي، ما أثار تساؤلات بشأن استئناف تصدير النفط العراقي عبر تركيا في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في المنطقة.