قال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو، يوم الأحد، إن الهجمات الروسية المكثّفة بطائرات مسيّرة وصواريخ على نظام الطاقة الأوكراني تسببت في أضرار للقطاع تجاوزت قيمتها مليار دولار.

وتهاجم القوات الروسية محطات الطاقة الحرارية والمائية الأوكرانية وكذلك الشبكات الرئيسية منذ 22 مارس آذار الماضي بشكل يومي تقريباً، ما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في العديد من المناطق.

خسائر أوكرانيا من الهجمات الروسية

وقال جالوشينكو في بيان «اليوم نتحدث عن خسائر تُقدّر بما يزيد على مليار دولار، لكن الهجمات مستمرة ومن الواضح أن الخسائر ستتفاقم».

وأضاف الوزير الأوكراني أن الأضرار الرئيسية لحقت بمنشآت توليد الطاقة الحرارية والمائية وكذلك أنظمة نقل الطاقة.

وتابع جالوشينكو «النظام مستقر اليوم، لكن الوضع معقد جداً»، معقباً أنه بفضل الظروف الجوية المناسبة يدعم نظام الطاقة حالياً عن طريق اللجوء إلى طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

الهجمات الأوكرانية على روسيا

وكما تشن روسيا هجمات على المنشآت الأوكرانية، تستهدف أوكرانيا منشآت الطاقة الروسية، ففي 27 أبريل نيسان الماضي علقت مصفاة للنفط في منطقة كراسنودار الروسية عملها بعد تعرضها لأضرار إجراء هجوم بطائرات مسيّرة أوكرانية.

وفي مارس آذار الماضي كشف الرئيس التنفيذي لشركة غنفور غروب، توربيورن تورنكفيست، أن نحو 600 ألف برميل من قدرة تكرير النفط اليومية في روسيا قد تعطلت بسبب الهجوم الأوكراني الذي استهدف عدة مصانع بأسراب من طائرات بدون طيار.