أظهر مسح رسمي للمصانع يوم الثلاثاء أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين نما بوتيرة أبطأ في أبريل نيسان، ما يشير إلى أن القطاع المترامي الأطراف بدأ يفقد بعض الزخم في بداية الربع الثاني.

وانخفض المؤشر الرسمي لمديري المشتريات إلى 50.4 في أبريل نيسان من 50.8 في مارس آذار، متجاوزاً مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش، ومتجاوزاً متوسط التوقعات البالغة 50.3 قليلاً في استطلاع أجرته رويترز.

وفي الشهر الماضي، أظهر مسح رسمي أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي في الصين توسع للمرة الأولى منذ ستة أشهر، كما سجل مؤشر مديري المشتريات التصنيعي (Caixin/S&P)، وهو استطلاع أجراه القطاع الخاص، أقوى قراءة له منذ أكثر من عام، مع ارتفاع الطلب الخارجي.

وكان الاقتصاد الصيني قد نما بشكل أقوى من المتوقع في بداية هذا العام، ويرجع ذلك في الأساس إلى النمو القوي في تصنيع التكنولوجيا المتقدمة.

إذ نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.3 في المئة في الربع الأول مقارنة بالعام الماضي.

وعلى أساس ربع سنوي، نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.6 في المئة في الربع الأول، وهو ما يتجاوز توقعات النمو البالغة 1.4 في المئة.

وقفز الإنتاج الصناعي بنسبة 6.1 في المئة في الربع الأول مقارنة بالعام الماضي، ويرجع ذلك أساساً إلى النمو القوي في قطاع الصناعات التحويلية ذات التقنية العالية.

وعلى وجه الخصوص، ارتفع إنتاج معدات الطباعة ثلاثية الأبعاد ومحطات شحن السيارات الكهربائية والمكونات الإلكترونية بنحو 40 في المئة مقارنة بالعام السابق.

(رويترز)