فاز ائتلاف يضم شركة سيمنس موبيليتي الألمانية وشركة حسن علام للإنشاءات المصرية، بعقد تصميم وبناء ودمج أنظمة خط سكة حديد أبوظبي–صحّار المملوك لشركة عُمان و الاتحاد للقطارات، وهي شركة مشتركة مملوكة من قِبل البلدين.

وستقوم الشركتان بتصميم وبناء ودمج أحدث نظم الإشارات طبقاً لمواصفات التحكم الأوروبي من المستوى الثاني المتوافقة مع البيئة التشغيلية بالمناطق الصحراوية في منطقة الخليج العربي والاتصالات وإمدادات الطاقة اللازمة عبر خط سكة حديد أبوظبي–صحّار على مسافة 303 كيلومترات، وفقاً لبيان نشر اليوم الأربعاء.

ويمثل هذا المشروع أول شبكة سكك حديدية عابرة للبلاد في الشرق الأوسط والعالم العربي.

وبحسب البيان، فإن المشروع يرتبط بشبكة السكك الحديدية الإقليمية الحالية والمقترحة في دول مجلس التعاون الخليجي وسيتم دمجه بها بالكامل، وذلك في إطار رؤية لربط دول مجلس التعاون الخليجي المختلفة من خلال شبكة السكك الحديدية.

وستربط شبكة السكك الحديدية الإماراتية- العُمانية (حفيت للقطارات) ميناء صحّار في سلطنة عُمان بشبكة السكك الحديدية الوطنية لدولة الإمارات في أبوظبي، وهي شبكة تربط جميع الإمارات السبع في دولة الإمارات حتى حدود المملكة العربية السعودية.

ويهدف البلدان من خلال هذا المشروع التاريخي إلى تسهيل ممارسة التجارة عبر الحدود ورفع كفاءة منظومة سلسلة التوريد من خلال ربط الموانئ التجارية والمناطق الاقتصادية بشبكة السكك الحديدية وتعزيز الترابط التجاري والاجتماعي بين البلدين، كما يهدف المشروع إلى ربط المراكز الصناعية بين البلدين وتعزيز فاعلية الخدمات اللوجستية، فضلاً عن التوسع في القطاعات الصناعية المختلفة والنشاط الاقتصادي والسياحة.