تخطط شركة باندورا الدنماركية العالمية لبناء مصنع مجوهرات في منطقة بينه دونج بفيتنام خلال مايو أيار 2024، تصل قيمته إلى 150 مليون دولار، لتستكمل توسعها بعدما حققت إيرادات قوية في الربع الأول من العام.

وقالت محطة الإذاعة الوطنية الفيتنامية يوم الأحد، إن السفارة الدنماركية أعلنت بدء بناء المصنع في 16 مايو أيار الجاري، الذي من شأنه توفير سبعة آلاف فرصة عمل لصائغي الفضة ويهدف إلى إنتاج 60 مليون قطعة مجوهرات سنوياً.

ويستعد هذا المصنع ليصبح ثالث منشأة إنتاج لمجموعة المجوهرات في أنحاء العالم كافة وأول مشروع لها خارج تايلاند، ومن المتوقع أن تمثّل المنتجات المصنوعة في فيتنام ثُلث إنتاجية باندورا العالمية، بحسب الإذاعة الوطنية.

وفقاً للسفارة الدنماركية، من المقرر أن يعمل المصنع الفيتنامي بما يتماشى مع أعلى المعايير الصديقة للبيئة، ومن السمات المميزة لهذا المسعى هو اعتماده على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100%، ما يدعم هدف باندورا في التحول الأخضر وحياد الكربون.

وقال أحد ممثلي باندورا للإذاعة الوطنية إن المجموعة درست بعناية 27 دولة قبل اختيار مقاطعة بينه دونج في فيتنام لتحديد موقع مصنعها، وأحد الأسباب هو أن فيتنام تتمتّع بتاريخ متنوع من الحرف اليدوية، ما يساعد الشركة في العثور على صائغي الفضة والحرفيين المهرة.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتّع بينه دونج والمنطقة الصناعية الفيتنامية السنغافورية ببنية تحتية جيدة، إذ إنها تقع بالقرب من مطار تان سون نهات، ما يجعلها ملائمة للمصنع لنقل المنتجات للتصدير، فضلاً عن الدعم الذي تقدمه حكومة المقاطعة لشركة باندورا، بحسب ممثل الشركة.

إيرادات قوية

يأتي هذا الإعلان بعدما كشفت تقارير أرباح باندورا للربع الأول من عام 2024 عن أرقام إيجابية، وتوقعت أكبر شركة لصناعة المجوهرات في العالم بزيادة إيراداتها للعام بأكمله.

وقفزت مبيعات الشركة بنسبة 11 في المئة في الربع الأول إلى 6.8 مليار كرونة دنمركية (977.8 مليون دولار)، بما في ذلك زيادة بنسبة تسعة في المئة في الولايات المتحدة، حيث تكتسب العلامة التجارية حصة سوقية كبيرة حتى مع ضعف الطلب الإجمالي على المجوهرات.

وقال الرئيس التنفيذي ألكسندر لاسيك لرويترز في مقابلة «السبب الأساسي وراء ذلك هو أننا نواصل الاستثمار في هذه العلامة التجارية»، مشيراً إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت في نمو الإيرادات ولكنها لم تكن المحرك الأساسي.

وتتوقع باندورا الآن نمواً في الإيرادات بنسبة تتراوح بين ثمانية وعشرة في المئة خلال 2024، مقارنة بإيرادات متوقعة سابقة تتراوح بين ستة وتسعة في المئة.