توقعت شركة تكساس إنسترومنتس، أن تتجاوز إيرادات الربع الثاني تقديرات المحللين، ما يشير إلى ارتفاع الطلب على أشباه الموصلات التناظرية بعد تراجع طويل، ما أدى إلى ارتفاع أسهم شركة صناعة الرقائق بنسبة 6 في المئة في تداولات ممتدة.

وتشير التوقعات المتفائلة للشركة، إلى جانب تحسن الطلب على الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، إلى أن تصحيحات مخزون الرقائق التناظرية قد تتراجع.

وقال كينجاي تشان المحلل في ساميت إنسايتس «يرغب المستثمرون في رؤية علامات انتعاش الطلب أو استكمال تصحيح مخزون القنوات، وقد أعطتهم توقعات تكساس إنسترومنتس ما كانوا يبحثون عنه».

تساعد شرائح تكساس إنسترومنتس على تشغيل الأجهزة الإلكترونية وتسمح للمعالجات الرقمية بالتواصل مع العالم الحقيقي.

وأظهرت بيانات من شركة الأبحاث كاونتربوينت أن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية نمت بنحو 3 في المئة في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، بعد تراجع استمر ثمانية أرباع متتالية.

وقال تشان إنه في حين أن الشركات التناظرية لا تزال تشهد انخفاضاً في المبيعات، فإن القطاع سيشهد المزيد من الطلب الموسمي النموذجي في الأرباع المقبلة.

وتتوقع الشركة، التي يقع مقرها في دالاس بولاية تكساس، أن تصل إيراداتها إلى نقطة منتصف تبلغ 3.8 مليار دولار للربع الثاني، مقارنة بتقديرات مجموعة بورصة لندن البالغة 3.77 مليار دولار.

تتم مراقبة أرباح تكساس إنسترومنتس عن كثب لأنها الأولى من بين شركات أشباه الموصلات الأميركية الكبرى التي تعلن عن نتائج ربع سنوية.

وتستخدم أشباه الموصلات الخاصة بها أيضاً في الأتمتة الصناعية، بينما تشكل بعض رقائقها جزءاً من الدوائر المستخدمة في السيارات.

وقال بريان كوليلو المحلل في مورنينغ ستار «تشير التوقعات إلى أن دورات الهبوط في أسواق معينة، مثل السيارات، قد لا تكون بالسوء الذي كان يُخشى منه»، وأضاف «القطاع الصناعي قد يبدأ في الثبات أو يتعافى من الانكماش».

وقد تأثرت طلبات أشباه الموصلات الخاصة بشركة تكساس إنسترومنتس بسبب تراكم مخزون الشرائح للسيارات الكهربائية نتيجة تراجع رغبة المستهلكين في مثل هذه المركبات.

إجمالي الربح

سجلت تكساس إنسترومنتس أرباحاً إجمالية قدرها 2.01 مليار دولار في الربع الأول، وهو ما تجاوز التقديرات لكنه انخفض عن العام السابق.

وانخفض الربح على خلفية انخفاض تحميلات المصنع، التي تشير إلى كمية المنتجات التي يتم تصنيعها.

وتؤدي التحميلات المنخفضة إلى توزيع التكاليف الثابتة على إنتاج أقل، ما يؤدي إلى انخفاض الربح.

(المصدر: رويترز)