قالت شركة لوفتهانزا الألمانية يوم الأربعاء إنها علقت رحلاتها من وإلى طهران منذ السادس حتى يوم الخميس الحادي عشر من أبريل نيسان على الأرجح «بسبب الوضع الحالي في الشرق الأوسط».

وأثارت وكالة أنباء إيرانية المزيد من التوتر لفترة وجيزة عندما نشرت تقريراً باللغة العربية على منصة التواصل الاجتماعي إكس يفيد بإغلاق المجال الجوي فوق طهران بالكامل لإجراء تدريبات عسكرية.

وحذفت الوكالة التقرير بعد ذلك ونفت أن تكون قد نشرت شيئاً من هذا القبيل.

وتتوخى دول في المنطقة والولايات المتحدة حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم محتمل من جانب إيران رداً على ما يُعتقد أنه قصف إسرائيلي بالطائرات الحربية للقنصلية الإيرانية في سوريا في أول أبريل نيسان.

وقال متحدث باسم الشركة لرويترز «نراقب الوضع في الشرق الأوسط باستمرار وعلى اتصال وثيق مع السلطات، سلامة الركاب وأفراد الطاقم هي الأولوية القصوى للوفتهانزا».

قال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الأربعاء إن إسرائيل «يجب أن تعاقَب، وستعاقَب» على مهاجمتها مجمع السفارة الإيرانية في دمشق.

وفي رد واضح على ما قاله خامنئي، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس يوم الأربعاء إن إسرائيل سترد على إيران داخل أراضيها إذا شنت طهران هجوماً من هناك.

وتدعم إيران جماعات دخلت على الخط في الصراع منذ أن بدأت إسرائيل الهجوم على قطاع غزة في أعقاب هجوم شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول على جنوب إسرائيل.

وتقول سلطات الصحة في غزة إن القصف الإسرائيلي المستمر منذ ستة أشهر أسفر عن مقتل نحو 33360 فلسطينياً، فيما تشير الإحصاءات الإسرائيلية إلى أن هجوم حماس أسفر عن مقتل 1200 شخص.