قال رئيس مجلس إدارة شركة غلف كرافت لليخوت والقوارب الفاخرة، محمد الشعالي، إن الطلب العالمي على يخوت شركته في ارتفاع مطرد، مضيفاً أن الاتجاه العام في قطاع اليخوت الفاخرة يكمن في التصميم الداخلي.

فالمشترون يرغبون في تصميم واسع ومستوحى من الطبيعة، يشمل ذلك مثلاً طاولات من البامبو وأرضيات من الخشب والزجاج تمتد من الأرض حتى الأسقف حتى يتمكن الركاب من مشاهدة البحر بانورامياً ولتدخل إلى قواربهم الإضاءة الطبيعية.

وقال الشعالي في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» إن أحدث ابتكارات غلف كرافت هو يخت جديد بطول 160 قدماً أو 50 متراً تقريباً، ومن المتوقع أن ينطلق عام 2026، وذكر أن اليخت يتميز بكثرة غرفه، حيث يتكون من سبع غرف للضيوف وست غرف للعاملين فيه، كما يوجد جاكوزي وحوض سباحة مفتوح أو ما يعرف بمسبح انفينيتي ومتاح على متن هذا القارب غرفة ساونا «والكثير من الامتيازات الأخرى».

وتمتلك الشركة منشأة تصنيع متكاملة في إمارة أم القيوين بدولة الإمارات، حيث تصمم وتنتج جميع منتجاتها محلياً، الأمر الذي يسلط الضوء على التزامها بالجودة العالية والابتكار.

توسع غلف كرافت في آسيا

أصبحت غلف كرافت الإماراتية أحد أكبر الأسماء في صناعة اليخوت الترفيهية في الشرق الأوسط، وتعمل الشركة الآن على مخططاتها في أسواق جنوب آسيا المستعدة للنمو بعد تعافيها من جائحة كورونا.

أصبحت جنوب شرق آسيا الوجهة المفضلة لأولئك الذين يتوقون إلى الرقي في الحياة، وليس من المستغرب أن تصل توقعات سوق اليخوت الفاخرة إلى ذروتها بقيمة ملحوظة تصل إلى 1.249.5 مليون دولار أميركي بحلول عام 2028، وفقاً لبحث من بيزنيس ماركت إنسايتس.

وبحسب البحث، تقسم سوق اليخوت الفاخرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بين اليخوت الشراعية الفاخرة واليخوت الفاخرة المزودة بمحركات وغيرها، واستحوذ قطاع اليخوت الفاخرة المزودة بمحركات على 73.3% من سوق اليخوت الفاخرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في عام 2022، إذ بلغت قيمته 513.27 مليون دولار أميركي.

وبحسب الشعالي، وقعت غلف كرافت اتفاقاً مع وكيل في إندونيسيا وماليزيا وجددت الأنشطة في تايلاند لتلبية الطلب المتزايد في آسيا، وتعمل على تطوير مصنعها الثاني في جزر المالديف ليتم افتتاحه هذه السنة.

بالنسبة للشركة، كان العامان الماضيان يدوران حول العثور على مراسٍ في الخارج، لذلك استعرضت الشركة قواربها في موناكو ثم جاء العرض المخطط له بعناية في ميامي، ما ساعد في وجود غلف كرافت في أميركا الشمالية.

وقال الشعالي «حظينا بعام جيد في 2023، وقد ساعدت الأسواق الدولية في ذلك، وكانت مصانع القوارب لدينا في الإمارات وجزر المالديف مزدحمة طوال الوقت».

وذكر أن المصنع الجديد في جزر المالديف «يقام على جزيرة صناعية خاصة ويقوم بصناعة قوارب النقل والاستخدامات المتعددة بالإضافة لليخوت الصغيرة التي تخدم شرق آسيا وإفريقيا».

وبنت غلف كرافت أكثر من 10 آلاف قارب منذ تأسيسها في عام 1982، وتصنع الشركة مجموعة واسعة من السفن بدءاً من اليخوت الفاخرة حتى قوارب الصيد، ويتاح للمشترين أن يطلبوا تصميم اليخوت الفاخرة وفقاً لمواصفاتهم.

غلف كرافت في معرض دبي

في معرض دبي العالمي للقوارب هذا العام، حققت غلف كرافت نجاحاً كبيراً، فامتلأ سجل طلبات الشركة بالكامل لعام 2024، وتتلقى الشركة الآن الطلبات للنصف الثاني من عام 2025.

في الأيام الأولى من المعرض، باعت غلف كرافت خمسة يخوت و20 قارباً ترفيهياً، ذلك إلى جانب العديد من الصفقات الأخرى قيد التحضير.