رفعت مجموعة من الصحف، بما في ذلك نيويورك ديلي نيوز وشيكاغو تريبيون الأميركية، دعوى قضائية ضد مايكروسوفت وأوبن إيه آي في المحكمة الفيدرالية في نيويورك يوم الثلاثاء، متهمة إياهما بإساءة استخدام عمل المراسلين لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بهما.

وقالت الصحف الثماني، المملوكة لشركة ميديا نيوز غروب، التابعة لشركة ألدين غلوبال كابيتال الاستثمارية، إن الشركات نسخت بشكلٍ غير قانوني الملايين من مقالاتها لتدريب منتجات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك كوبايلوت من مايكروسوفت وتشات جي بي تي من أوبن إيه آي.

وتأتي الشكوى في أعقاب دعاوى قضائية مستمرة مماثلة ضد مايكروسوفت وأوبن إيه أي، التي تلقت مليارات الدولارات من الدعم المالي من مايكروسوفت، والتي رفعتها صحيفة نيويورك تايمز والشبكات الإخبارية ذا إنترسبت ورو ستوري وألترنت.

وقال متحدث باسم أوبن إيه أي يوم الثلاثاء إن الشركة «تولي اهتماماً كبيراً بمنتجاتنا وعملية التصميم لدعم المؤسسات الإخبارية».

ورفض متحدث باسم مايكروسوفت التعليق على الشكوى.

أنظمة الذكاء الاصطناعي

تُعدّ قضايا الصحف من بين العديد من الدعاوى القضائية التي رفعها أصحاب حقوق الطبع والنشر ضد شركات التكنولوجيا بشأن البيانات المستخدمة لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بهم.

وقال ستيفن ليبرمان، محامي ميديا نيوز، لرويترز، إن أوبن إيه أي تدين بنجاحها الهائل لأعمال الآخرين، وأضاف أن المدعى عليهم يعلمون أن عليهم دفع ثمن أجهزة الحواسيب والرقائق ورواتب الموظفين، لكنهم يعتقدون بطريقة ما أنهم يستطيعون الإفلات من سرقة المحتوى دون إذن أو دفع.

وقالت الدعوى القضائية إن أنظمة مايكروسوفت وأوبن إيه أي تعيد إنتاج محتوى الصحف المحمي بحقوق الطبع والنشر «حرفياً» عند الطلب.

ومن بين المدعين أيضاً أورلاندو سينتينل، ساوث فلوريدا صن سينتينل، وسان خوسيه ميركوري نيوز، وأورانغ كونتري ريجيستيروتوين سيتيز بايونير برس، وطلبوا من المحكمة تعويضات مالية غير محددة وإصدار أمر بمنع أي انتهاك آخر.

كانت شركة أوبن إيه آي وقّعت شراكة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية نهاية الشهر الماضي، لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي عبر مقالات الصحيفة.

وأبرمت أوبن إيه آي صفقة مماثلة مع وكالة أسوشيتد برس العام الماضي بموجبها منحت الوكالة الشركة الحق في استخدام جزء من أرشيفها الإخباري في تدريب تشات جي بي تي.

ووافقت شركة ألفابت المالكة لمحرك البحث الشهير غوغل على دفع مبلغ يتراوح بين خمسة وستة ملايين دولار سنوياً لشركة نيوز كورب المالكة لصحيفة وول ستريت غورنال في لاستخدام أرشيف الصحيفة في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.