وافقت شركة ألفابت المالكة لمحرك البحث الشهير غوغل على دفع مبلغ يتراوح بين 5 و6 ملايين دولار سنوياً لشركة نيوز كورب المالكة لصحيفة وول ستريت جورنال في مقال استخدام أرشيف الصحيفة في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن موظف في نيوز كورب وشخص آخر قريب من الصفقة أن الترتيب الجديد هو جزء من شراكة طويلة الأمد بين غوغل ونيوز كورب.

ولم تستجب غوغل ونيوز كورب على الفور لطلبات التعليق.

وتتطلع الشركات المتطورة لتقنيات الذكاء الاصطناعي إلى عقد شراكات مع المؤسسات الإخبارية للسماح لها باستخدام أرشيف هذه المؤسسات الصحفية لتدريب روبوتات الدردشة الخاصة بها.

وتشمل الصفقات المماثلة تلك المبرمة بين شركة أوبن إيه آي المالكة لروبوت الدردشة تشات جي بي تي وناشري الأخبار مثل فاينانشال تايمز وبوليتيكو.

وتسعى ألفابت إلى تنويع محفظتها من المشروعات مع التركيز على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأنفقت غوغل مليارات الدولارات على مراكز البيانات للحاق بالمنافسين في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

نتائج ألفابت

وأعلنت ألفابت في أبريل نيسان الحالي عن أول توزيع أرباح على الإطلاق بقيمة 20 سنتاً للسهم، ويأتي هذا بعد تحقيق نتائج فصلية أفضل من المتوقع في الربع الأول من عام 2024.

وبلغت الإيرادات 80.54 مليار دولار للربع المنتهي في 31 مارس آذار بارتفاع بنحو 15 في المئة عن الإيرادات في الفترة ذاتها من العام الماضي، ومقارنة بتقديرات قدرها 78.59 مليار دولار.