قالت نوال الحوسني، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، إن الإمارات كانت من أوائل الدول في المنطقة التي تبنت استراتيجية متكاملة للطاقة المتجددة، حيث شيّدت ثلاثاً من أكبر محطات الطاقة المتجددة في العالم، ما يعكس التزامها بقيادة المبادرات العالمية لمكافحة تغير المناخ.

دور الإمارات كقائد عالمي في مجال الطاقة المتجددة برز على نحو خاص من خلال نتائج مؤتمر كوب 28 المناخي العالمي الذي استضافته دبي أواخر عام 2023، فضلاً عن التزام الدولة بتحقيق الحياد الكربوني قبل الموعد المحدد.

وتم التأكيد خلال الجمعية العمومية لآيرينا على أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص وضرورة تعزيز الإطارات السياسية لدعم الاستثمارات في الطاقة المتجددة، حيث نوقشت الاستراتيجيات اللازمة لتحفيز الاستثمارات العامة والخاصة، وأهمية التعاون الدولي لتحقيق أهداف الاستدامة البيئية.

وأشارت الحوسني، في تصريحاتها لـ«CNN الاقتصادية»، إلى الدور الاستراتيجي المهم الذي تضطلع به الإمارات في الفترة المقبلة لضمان التقدم نحو مستقبل أكثر استدامة، عبر تسخير الموارد المتاحة وتبادل الخبرات والتقنيات.

وتستضيف الإمارات منصات دولية مثل آيرينا لتعزيز الحوار وتشكيل السياسات التي تدعم انتقال الطاقة، وهو ما شددت عليه الحوسني، مضيفة أن الابتكار المستمر والشراكات العالمية هما مفتاح النجاح في تحقيق الأهداف البيئية والطاقية.

في السياق ذاته، يعد التمويل العام عنصراً محورياً لتسريع عملية الانتقال إلى الطاقة المتجددة، خصوصاً بعد التوصيات الأخيرة لمؤتمر كوب 28.

وفي الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، تم التشديد على ضرورة تقوية الشراكات بين القطاعين العام والخاص وصقل الإطارات السياسية لدعم الاستثمارات في هذا المجال.

كما تناولت النقاشات استراتيجيات فعالة لتحفيز الاستثمارات العامة والخاصة، وأهمية هذه الشراكات في توفير التمويل الضروري لدعم المشاريع المستدامة وتسريع وتيرة التحول الطاقي لتلبية الطموحات البيئية على المستويين العالمي والوطني.

وأكدت الحوسني أن جهود الإمارات تتسق مع الجهود الدولية وتعاونها المستمر مع منظمات مثل آيرينا لتحقيق تقدم ملحوظ نحو الاستدامة البيئية وتعزيز الطاقة المتجددة، مشددة على أن الابتكار المستمر والشراكات العالمية هما الأساس لتجاوز التحديات المناخية الراهنة.

ولفتت إلى أن القمة العالمية لطاقة المستقبل والاجتماعات التي تستضيفها آيرينا توفر منصات ضرورية للنقاش وصياغة الاستراتيجيات لمواجهة التحديات التي تعترض تحقيق الأهداف العالمية للطاقة المتجددة.