استحوذت شركة سرج للاستثمارات الرياضية التابعة ل صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة أقلية في دوري المقاتلين المحترفين الأميركي (بي.إف.إل) الذي يضم لاعبين محترفين منهم حفيد محمد علي كلاي بياجو علي والش والسعودي عبدالله القحطاني.

وفي حين لم تكشف سرج عن قيمة الاستثمار فإن صحيفة «فاينانشال تايمز» ذكرت في وقت سابق أن حجم الصفقة قد يصل إلى 100 مليون دولار.

وستشهد الصفقة إطلاق دوري للفنون القتالية المختلطة «إم.إم.إيه» وقسم «سوبر فايت» في السعودية وستبدأ الفعاليات عام 2024 وفقاً لرابطة المقاتلين المحترفين، ومن المقرر أن يضم «سوبر فايت» “أفضل مقاتلي الفنون القتالية المختلطة وأكبر نجوم القتال العالميين”. ويأتي هذا بعد أن وقعت «بي.إف.إل» مع لاعبين بارزين مثل فرانسيس نجانو وجيك بول وغيرهما في وقت سابق من هذا العام لقيادة قسم «سوبر فايت» الجديد وستستضيف المملكة فعاليات دوري المقاتلين المحترفين في المنطقة.

وتمثل هذه الخطوة أول مشاركة كبيرة للسعودية في رياضة الفنون القتالية المختلطة بعد استثمار مليارات الدولارات في رياضات مثل كرة القدم والملاكمة والجولف بحيث يمتلك صندوق الاستثمارات العامة أيضاً نادي نيوكاسل يونايتد الذي يشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز وأندية بالدوري السعودي للمحترفين مثل الأهلي، والهلال، والاتحاد، والنصر.

نبذة عن «بي.إف.إل» وشركة سرج

دوري المقاتلين المحترفين «بي.إف.إل» هو دوري أميركي للفنون القتالية المختلطة شارك في تأسيسه دون ديفيز في عام 2017 وتم إطلاقه في عام 2018، وهو أول دوري كبير للفنون القتالية المختلطة، وتخوض رابطة المقاتلين المحترفين حالياً نزالات عبر ستة أقسام للوزن: وزن الريشة، ووزن خفيف للسيدات، ووزن خفيف، ووزن الوسط، ووزن خفيف ثقيل، ووزن ثقيل.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضاً قسم «سوبر فايت» والذي لا يتم تحديده حسب الوزن، ولكنه يعتمد بدلاً من ذلك على مكانة وقيمة اسم اللاعب الذي يتنافس فيه.

أما سرج للاستثمارات الرياضية فهي شركة رائدة في مجال الاستثمار الرياضي تأسست في أغسطس 2023 لدعم وتمكين نمو قطاع الرياضة في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال استثمارات مستدامة ونوعية في مجالات التقنية والمحتوى الرياضي وحقوق ملكية الفعاليات الرياضية للمملكة بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

وأفاد بيان لصندوق الاستثمارات العامة بأن شركة سرج للاستثمارات الرياضية ستسعى للحصول على حقوق الملكية لإنشاء الفعاليات الرياضية الجديدة، إلى جانب الاستثمار في الحقوق التجارية للبطولات الرياضية واستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، بما يحقق أهداف الشركة في تحقيق العوائد المالية، ويدعم توطين الشراكات في مختلف أنحاء المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.