تراجعت الأسهم الآسيوية وعوائد السندات يوم الجمعة، بينما قفزت عملات الملاذ الآمن والذهب والنفط الخام بعد تقارير عن تصعيد حاد في الأعمال العدائية في الشرق الأوسط.

وقفزت أسعار النفط بثلاثة دولارات للبرميل وسط تقارير أفادت بأن صواريخ إسرائيلية ضربت موقعاً في إيران، ما أثار مخاوف من احتمال اضطراب إمدادات النفط في الشرق الأوسط.

وارتفعت العقود القياسية بأكثر من ثلاثة دولارات قبل أن تتراجع قليلاً.

وبحلول الساعة 02:00 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.63 دولار أو ثلاثة في المئة إلى 89.74 دولار للبرميل، وقفز عقد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي الأكثر نشاطاً 2.56 دولار أو 3.1 في المئة إلى 84.66 دولار للبرميل.

ونقلت محطة إيه.بي.سي نيوز عن مسؤول أميركي القول إن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعاً في إيران.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء أن دوي انفجار سُمع قرب مطار بمدينة أصفهان الإيرانية، لكن السبب لم يُعرف على الفور، وتوجد العديد من المواقع النووية الإيرانية بإقليم أصفهان، بما في ذلك موقع نطنز الذي يحتل المكانة الأبرز في البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم.

لكن مسؤولاً إيرانياً قال لرويترز إن الانفجار الذي سُمع في أصفهان كان نتيجة لتفعيل نظام الدفاع الجوي الإيراني، ولم يكن هناك هجوم صاروخي على بلاده، وذكرت شبكة سي.إن.إن أنه تم تحويل عدة رحلات جوية فوق المجال الجوي الإيراني.

هبوط الأسهم وعوائد سندات وصعود الذهب

وانخفض مؤشر إم.إس.سي.آي الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 2.3 في المئة، واتجهت العقود الآجلة للأسهم الأميركية إلى انخفاض بنسبة 1.5 في المئة.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل بما يصل إلى 13.5 نقطة أساس إلى 4.512 في المئة، وارتفع الين الذي يعتبر ملاذاً آمناً نحو 0.4 في المئة مقابل الدولار و0.7 في المئة مقابل اليورو، وصعد الفرنك السويسري نحو 0.9 في المئة مقابل الدولار.

وقفز الذهب بنحو 1.3 في المئة إلى 2409.45 دولار، ليتجه مجدداً صوب أعلى مستوى على الإطلاق كان قد سجله الأسبوع الماضي عند 2431.29 دولار.