أعلنت نيوزيلندا يوم الاثنين بدء محادثاتها مع الإمارات بشأن اتفاقية للتجارة الحرة تعرف باسم اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع سعيها لإبرام اتفاق مماثل مع مجلس التعاون الخليجي ككل.

وورد في بيان صادر عن وزير التجارة النيوزيلندي تود ماكلاي قوله إنه اجتمع مع وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي للإعلان عن بدء محادثات حول الاتفاقية.

وقال الوزير النيوزيلندي في تغريدة على منصة إكس «أعلنت اليوم بدء مفاوضات التجارة الحرة بين نيوزيلندا والإمارات مع نظيري ثاني الزيودي، تقدر قيمة صادرات السلع والخدمات النيوزيلندية إلى الإمارات بأكثر من مليار دولار سنوياً، نتطلع إلى تطوير علاقتنا التجارية المهمة من خلال مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة هذه».

.

وقال «الإمارات شريك مهم لنيوزيلندا، ويعد إطلاق المفاوضات اليوم خطوة مهمة نحو تنمية علاقاتنا التجارية والاقتصادية».

والإمارات أكبر شريك تجاري لنيوزيلندا في الشرق الأوسط، وأظهرت بيانات وزارة الخارجية النيوزيلندية أن الصادرات سجلت 1.02 مليار دولار نيوزيلندي (613 مليون دولار أميركي) في العام المنتهي في سبتمبر أيلول 2023، في ارتفاع 17 بالمئة عن العام السابق له كما أنها من أكبر 20 سوقاً لصادرات السلع.

وقالت وزارة التجارة النيوزيلندية عبر موقعها الإلكتروني «الإمارات مركز مهم بالنسبة لنيوزيلندا في المنطقة وعنصر مهم لاتصالنا بالمنطقة وما وراءها خاصة في قطاع الطيران والقطاع الملاحي».

وتجري نيوزيلندا أيضاً محادثات بشأن اتفاقية تجارة حرة مع مجلس التعاون الخليجي.