وقّعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع مجموعة هنجلي المحدودة، يوم الاثنين، بشأن صفقة الاستحواذ المحتملة على حصة بنسبة 10 في المئة في شركة هنجلي للبتروكيماويات المحدودة.

من جهته، قال رئيس التكرير والكيماويات والتسويق في أرامكو، محمد بن يحيى القحطاني، إن مذكرة التفاهم تدعم جهود الشركة السعودية الرامية إلى تنمية نطاق أعمالها في قطاع التكرير والكيماويات والتسويق على المستوى العالمي.

شركة أرامكو
أرامكو السعودية توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة هنجلي المحدودة. (أرامكو)

وأضاف أن أرامكو تسعى إلى استكشاف فرص جديدة في الأسواق المهمة، وإحراز تقدم في استراتيجيتها لتحويل السوائل إلى كيماويات، كما تتطلع إلى بناء شراكات جديدة، وتعمل باهتمام لتوسيع حضورها في السوق الصينية.

وتمتلك هنغلي للبتروكيماويات مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يومياً، ومجمعاً متكاملاً للمواد الكيميائية في مقاطعة لياونينغ بالصين، إضافة إلى عدة معامل ومرافق إنتاج في مقاطعتي جيانغسو وقوانغدونغ.

وتعمل أرامكو وفقاً لاستراتيجية محددة لتوسيع وجودها بقطاع التكرير والكيماويات والتسويق في الأسواق الرئيسية ذات القيمة العالية، فضلاً عن تعزيز برنامجها لتحويل السوائل إلى كيماويات، وتأمين اتفاقيات طويلة الأجل لإمدادات النفط الخام.

كما تعمل على عقد شراكات وتوقيع اتفاقيات تُسهم في زيادة توسيع وجودها بشكل كبير في أعمال التكرير والكيماويات والتسويق في الصين.

فقد أعلنت العام الماضي عن بدء بناء أعمال البناء في مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيماويات في شمال شرق الصين، بالتعاون مع مجموعة نورينكو ومجموعة بانجين الصناعية، على أن يبدأ تشغيله بالكامل بحلول عام 2026.

وتعمل أرامكو على تطوير مشروع مجمع جرينفيلد، الذي سيشمل مصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف برميل يومياً، إضافة إلى معمل للكيماويات بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 1.65 مليون طن متري من الإيثيلين ومليوني طن متري من البارازايلين.

ومن المقرر أن تورّد أرامكو نحو 210 آلاف برميل يومياً من لقيم النفط الخام إلى المجمع.

وسبق أن وقعت أرامكو اتفاقيات نهائية في مارس آذار 2023، للاستحواذ على حصة بنسبة 10 في المئة في شركة رونغشنغ للبتروكيماويات المحدودة مقابل 24.6 مليار يوان صيني (ما يعادل 3.6 مليار دولار بأسعار الصرف حينذاك).