أجمع عدد من المحللين على ارتفاع أسعار الغاز المسال في الأسواق الآسيوية والأوروبية خلال بداية تعاملات غداً الاثنين، مدعومة بتصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، على خلفية التصعيد الإيراني ضد إسرائيل وشن هجمات من خلال الطائرات المسيّرة.

وأطلقت إيران دفعة من الطائرات المسيّرة المحملة بالمتفجرات ووابلاً من الصواريخ نحو إسرائيل في وقت متأخر من مساء يوم السبت، في أول هجوم إيراني مباشر على إسرائيل، ما تسبب في إشعال القلق بشأن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وأثقل على الأسواق الخليجية.

يأتي هذا الحادث وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط منذ بدء الحملة الإسرائيلية على غزة في أكتوبر تشرين الأول.

ويقول أمجد خشمان، وهو محلل أول في شركة إندبندنت كوموديتي إنتليجنس سيرفيسز ICIS، في اتصال مع «CNN الاقتصادية»، إن أسعار الغاز سترتفع في السوق الأوروبية والأسيوية خلال تعاملات بداية الأسبوع مدعومة بالتوترات الجيوسياسية، خاصة بعد شن روسيا هجمات على المحطات الكهروحرارية ومواقع الوقود والطاقة الأوكرانية، والتي من شأنها رفع أسعار الغاز عالمياً، «كما جاء التصعيد الإيراني في منطقة الشرق الأوسط ليزيد من التوقع بارتفاع أسعار الغاز خلال بداية تعاملات الأسبوع».

الهجمات الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس الماضي، توجيه ضربة صاروخية واسعة ودقيقة استهدفت المحطات الكهروحرارية ومواقع الوقود والطاقة الأوكرانية.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: «وجهت القوات الروسية ضربة واسعة النطاق بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة وبعيدة المدى والمسيرات طالت خزانات الوقود تحت الأرضية ومواقع لتوليد الطاقة ومؤسسات صناعية عسكرية أوكرانية، واستهدفت مواقع لوجستية هامة استخدمتها قوات كييف لتأمين إمداداتها».

ويضيف خشمان أن استمرار ارتفاع أسعار الغاز المسال خلال الفترة المقبلة «يتوقف على مدى تصاعد الصراعات الجيوسياسية في المنطقة، حيث إنه في حال عدم التصاعد من المتوقع استقرار الأسعار أو اتجاهها للتراجع نظرا لانخفاض الطلب على الدفئة في أوروبا مع بداية فصل الصيف».

ويشير خشمان إلى أن أكثر من خُمس إمدادات الغاز الطبيعي المسال تأتي من منطقة الشرق الأوسط وخاصة من قطر، «تُظهر بيانات التتبع المباشر من إندبندنت كوموديتي إنتليجنس سيرفيسز أن سفن الغاز الطبيعي المسال القطرية والإماراتية تواصل التوجه إلى مشتري الغاز الطبيعي المسال في هذه الأثناء دون انقطاع».

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المسال تسليم شمال غرب أوروبا في شهر مايو في وقت متأخر من يوم الخميس عند 8.99 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (28.59 يورو/ ميجاوات في الساعة)، وهو أعلى مستوى له منذ 14 يناير كانون الثاني.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المسال الأوروبية TTF، إلى أعلى مستوى في أسبوعين ونصف، بسبب مخاطر العرض الناجمة عن الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، لتصل أسعار الغاز أعلى مستوى له خلال تعاملات الخميس الماضي عند 29.70 يورو/ ميغاوات في الساعة، قبل أن يستقر عند 29.38 يورو/ ميغاوات في الساعة.

يقول كوشال راميش محلل أسواق الغاز الطبيعي المسال والطاقة بشركة «ريستاد إنيرجي» الاستشارية للطاقة، لـ«CNN الاقتصادية»، «يمكننا أن نتوقع بعض التقلبات في أسعار الغاز الأوروبية خلال تعاملات الأسبوع الجاري، حيث من المحتمل صعود للنفط ومجمع سلع الطاقة بشكل عام».

وأضاف راميش، من المتوقع أن تشهد السوق أيضاً مخاطر في ظل توتر الأوضاع بمضيق هرمز الذي يمر عبره 20 في المئة من إنتاج الغاز الطبيعي المسال العالمي، «إلّا أن ارتفاع الأسعار يعتمد على ما إذا كان الصراع سيتصاعد أكثر من ذلك، بالإضافة إلى الجهود الدبلوماسية المستمرة لضمان عدم تفاقمه».