خفضت وكالة الطاقة الدولية، يوم الجمعة، توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2024، بمقدار 130 ألف برميل يومياً إلى 1.2 مليون برميل يومياً.

عزت وكالة الطاقة الدولية خفض توقعاتها إلى الاستهلاك الأقل من المتوقع في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى تراجع نشاط المصانع، مضيفة أن إطلاق الطلب المكبوت من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بعد تخفيف قيود كوفيد-19، قد انتهى.

جاء ذلك في تقرير الوكالة الشهري عن النفط، إذ قالت إن بيانات التسليم للعديد من الدول جاءت ضعيفة، بعدما أدى الطقس الدافئ على غير المعتاد في أواخر الشتاء إلى تقليص استخدام وقود التدفئة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بأكثر من المعتاد، فضلاً عن استمرار الركود الذي طال أمده في المصانع بالاقتصادات المتقدمة في خفض الطلب على الوقود الصناعي.

كما توقعت انخفاض نمو الطلب في العام المقبل، إلى 1.1 مليون برميل يومياً، مع توقعات بأن يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي مستقراً وأن يتسارع التوسع في قطاع السيارات الكهربائية.

وأضافت أنها تتوقع انخفاض مساهمة الصين في الزيادة العالمية في الطلب على النفط من 79 في المئة في عام 2023 إلى 45 في المئة في عام 2024 و27 في المئة العام المقبل.

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك)، أبقت -يوم الخميس- على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 دون تغيير عند 2.25 مليون برميل يومياً.

وقدرت أوبك نمو الطلب العالمي على النفط في 2025 عند 1.8 مليون برميل يومياً على أساس سنوي.

ويمكن للنمو الاقتصادي أن يعطي دفعة إضافية للطلب على النفط، علماً أن توقعات أوبك لنمو الطلب في 2024 تتجاوز توقعات وكالة الطاقة الدولية.