انخفضت أسعار المنتجين في منطقة اليورو خلال مارس آذار 2024، وهي المؤشر الأساسي لمستويات الأسعار التي يدفعها المنتجون في قطاع الصناعة، ما عزز التفاؤل بتباطؤ معدل التضخم في المنطقة.

وكشفت بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) الصادرة يوم الاثنين تراجع مؤشر أسعار المنتجين إلى 0.4 في المئة خلال مارس في منطقة اليورو، مقارنة بنسبة فبراير شباط البالغة 1.1 في المئة، وعلى أساس سنوي انخفض مؤشر أسعار المنتجين في مارس 2024 إلى 7.8 في المئة، مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

ومن بين الدول الأعضاء التي تتوافر عنها بيانات، سُجلت أكبر انخفاضات شهرية في مؤشر أسعار المنتجين في بلغاريا مع تراجع بنسبة 3.4 في المئة، يليها الدنمارك واليونان بانخفاض إلى 2.3 في المئة، ثم إسبانيا التي هبط مؤشر الأسعار فيها إلى 2.2 في المئة.

على جانب آخر، زادت أسعار المنتجين في كل من أيرلندا والسويد بنسبة 0.9 في المئة خلال مارس، كما ارتفعت في ألمانيا وكرواتيا بنحو 0.2 في المئة لكل منهما.

وتأتي هذه البيانات لتعزز التفاؤل بشأن معدلات التضخم وخطوة خفض أسعار الفائدة الأوروبية، إذ اشترط المركزي الأوروبي تباطؤ التضخم قبل خطوة خفض الفائدة في اجتماع السادس من يونيو حزيران 2024.

وقال فيليب لين، كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي لصحيفة إل كونفيدنسيال الإسبانية يوم الاثنين «إن التقدير الأولي لشهر أبريل نيسان للتضخم في منطقة اليورو ورقم الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول الذي صدر يزيدان من الثقة في أن التضخم سيعود إلى الهدف في الوقت المناسب»، مضيفاً أن مبررات خفض أسعار الفائدة في يونيو حزيران تزداد قوة.