أعلنت شركة بلاك روك لإدارة الأصول يوم الثلاثاء أنها تخطط لإطلاق منصة استثمارية جديدة في المملكة العربية السعودية، بدعم يصل إلى خمسة مليارات دولار من صندوق الثروة السيادية السعودي، صندوق الاستثمارات العامة.

وذكرت وكالة رويترز أن كلاً من بلاك روك وصندوق الاستثمارات العامة أعلنا توقيعهما مذكرة تفاهم، تؤسس بموجبها بلاك روك منصة استثمارية متعددة الأصول مقرها الرياض مدعومة بضخ نقدي أولي من صندوق الاستثمارات العامة، بشرط تحقيق بعض النقاط المهمة المتفق عليها.

وأشار الطرفان إلى أن المنصة ستسرع نمو أسواق رأس المال في المملكة العربية السعودية، فيما يتطلع فريق استثماري مقره في الرياض إلى جمع أموال إضافية محلياً وخارجياً.

ويعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي حجر أساس لخطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لتحويل موارد اقتصاد المملكة من خلال استحداث قطاعات جديدة والاستثمار في مشاريع ضخمة لتطوير البنية التحتية.

وقال متحدث باسم بلاك روك إن المنصة ستركز على السعودية لكنها ستشمل استثمارات في أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منها استثمارات في البنية التحتية والائتمان في الأسواق الخاصة والأسهم في الأسواق العامة.

ومن جانبه، أوضح لاري فينك رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، أن المملكة صارت وجهة “تزداد جاذبيتها” للاستثمارات العالمية.

وقال يزيد الحميد، نائب محافظ صندوق الاستثمارات العامة، إن الاتفاقية ستساعد في جعل سوق الاستثمار السعودي أكثر تنوعاً وديناميكية على المستوى الدولي.

وتحول صندوق الاستثمارات العامة في السنوات الأخيرة من مستثمر سيادي خامل إلى أداة استثمار عالمية تراهن بمليارات الدولارات على كل شيء من التكنولوجيا إلى الرياضة.

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة 31.5 مليار دولار العام الماضي ليصبح صندوق الثروة السيادي الأكثر إنفاقاً في العالم.