ارتفعت تكاليف التوظيف في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في الربع الأول من 2024، مع زيادة كل من الأجور والرواتب، وتكاليف المزايا الإضافية، ما يشير إلى ارتفاع التضخم في أوائل هذا العام، الأمر الذي قد يؤخر خفض أسعار الفائدة لوقت لاحق من هذا العام.

وقال مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأميركية، يوم الثلاثاء، إن مؤشر تكلفة التوظيف (ECI) ارتفع بنسبة 1.2 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، بعد ارتفاعه بنسبة 0.9 في المئة غير معدلة في الربع الرابع من 2023.

كما ارتفعت تكلفة التوظيف بنسبة 4.2 في المئة على أساس سنوي، بعد ارتفاعها بالوتيرة نفسها في الربع الرابع من 2023.

وينظر صناع السياسات إلى مؤشر تكلفة التوظيف على أنه أحد أفضل المقاييس لركود سوق العمل ومؤشر للتضخم الأساسي لأنه يتكيف مع التغيرات في حجم ونوعية الوظائف.

وجاء التقرير في أعقاب بيانات الأسبوع الماضي التي أظهرت ارتفاع ضغوط الأسعار في الربع الأول من العام الحالي.

توقعات بقرار الاحتياطي الفيدرالي

من المتوقع أن يُبقي الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة دون تغيير في النطاق الحالي الذي يتراوح بين 5.25 في المئة و5.50 في المئة، الثابت عليه منذ يوليو تموز الماضي.

وقد رفع البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس منذ مارس آذار 2022، وقد أرجأت الأسواق المالية توقعات خفض سعر الفائدة هذا العام إلى سبتمبر أيلول من يونيو حزيران.

لا يزال عدد قليل من الاقتصاديين يتوقعون أن تكاليف الاقتراض قد تنخفض في شهر يوليو تموز، معتقدين أن سوق العمل سوف يتباطأ بشكل ملحوظ في الأشهر المقبلة، بينما يعتقد آخرون أن الفرصة أمام الاحتياطي الفيدرالي لبدء دورة التيسير النقدي بدأت في التلاشي.

وارتفعت الأجور بنسبة 1.1 في المئة في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار، بعد ارتفاعها بالنسبة ذاتها في الأشهر الثلاثة السابقة، بينما ارتفعت بنسبة 4.4 في المئة على أساس سنوي، بعدما سجلت ارتفاعاً بنسبة 4.3 في المئة في الربع الرابع من 2023.

وارتفعت أجور القطاع الخاص بنسبة 1.1 في المئة بعد ارتفاعها بنسبة واحد في المئة في الربع السابق، ولا تزال مكاسب الأجور أعلى من مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.

فيما ارتفعت تكاليف التعويضات السنوية بنسبة 5.3 في المئة للعاملين النقابيين، وارتفعت بنسبة 3.9 في المئة للعاملين غير النقابيين، وارتفعت أجور ورواتب العاملين النقابيين بنسبة 6.3 في المئة مقارنة بارتفاع بنسبة 4.1 في المئة للعاملين غير النقابيين في السنة المنتهية في مارس آذار 2024.

وتسارعت أجور الولايات والحكومات المحلية بنسبة 1.4 في المئة بعد ارتفاعها بنسبة 1.1 في المئة في الربع السابق، وارتفعت بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي بعد ارتفاعها بنسبة 4.7 في المئة في الربع الرابع من 2023.

وول ستريت تفتح على انخفاض عقب بيانات تكاليف التوظيف

فتحت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت على انخفاض، يوم الثلاثاء، بعدما أشارت بيانات تكاليف التوظيف التي جاءت أقوى من المتوقع إلى استمرار الضغوط التضخمية، في حين ساد الحذر قبل قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة.

هبط مؤشر داو جونز الصناعي 48.7 نقطة، أو 0.13 في المئة، إلى 38337.4 نقطة، فيما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 12.4 نقطة، أو 0.24 في المئة، إلى 5103.78 نقطة، وانخفض مؤشر ناسداك المجمع 62.2 نقطة، أو 0.39 في المئة، إلى 15920.886 نقطة.

(رويترز)