حُكم على الرئيس التنفيذي السابق لشركة بينانس، تشانغبنغ تشاو يوم الثلاثاء بالسجن لمدة أربعة أشهر بعد أن أقر بذنبه في انتهاك أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم قوانين غسل الأموال الأميركية.

وذكرت وكالة رويترز أن الحكم قد صدر من قاضي المحكمة الجزئية الأميركية ريتشارد جونز في سياتل الذي رفض طلب الادعاء بأن يقضي تشاو البالغ من العمر 47 عاماً ثلاث سنوات في السجن.

كان تشاو المعروف باسم (سي زد) يعتبر أقوى شخص في صناعة التشفير، وسيكون ثاني شخصية بارزة بعالم العملات المشفرة يحكم عليه بالسجن.

وكتب المدعون في مذكرة الحكم أن نطاق وتداعيات سوء سلوك تشاو كانت هائلة مطالبين بوضعه في السجن لمدة ثلاث سنوات أي ضعف الحد التوجيهي للحكم البالغ 18 شهراً، بينما أشار محامو تشاو في مذكرة الحكم الخاصة بهم إلى أن الرئيس التنفيذي السابق لبينانس لا يستحق أي عقوبة بالسجن إذ لم يُحكم على أي متهم في قضية مماثلة بالسجن.

وأقر تشاو بالذنب وتنحى عن منصة بينانس في إطار تسوية مع وزارة العدل الأميركية في نوفمبر تشرين الثاني متنازلاً عن حقه في استئناف أي حكم بالسجن لمدة تصل إلى 18 شهراً، كما وافقت بينانس على دفع غرامات بقيمة 4.3 مليار دولار.

ووافق تشاو على دفع غرامة قدرها 50 مليون دولار، ما يعد مبلغاً ضئيلاً مقارنة بثروته المقدرة بنحو 33 مليار دولار.

وتوصلت الحكومة الأميركية إلى عدد من التسويات مع شركات تعمل في مجال العملات المشفرة مثل إس إف تي سي وإس إي سي خلال الفترة نفسها التي أقر فيها تشاو بالجرائم التي ارتكبها.