خطط أبل لدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون وسعيها لإعادة إحياء المبيعات في السوق الصينية سيكونان في بؤرة الاهتمام يوم الخميس عندما ينتظر أن يعلن عملاق عالم التكنولوجيا عن أكبر تراجع في الأرباح في أكثر من عام.

اعتبرت أسهم شركة أبل لفترة طويلة جزءاً رئيسياً من محفظة أي مستثمر في وول ستريت، لكن أداء أسهمها كان أقل من أداء شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى في الأشهر الأخيرة، إذ انخفضت بأكثر من 10 في المئة منذ بداية العام مع تزايد المخاوف بشأن بطء طرحها لخدمات الذكاء الاصطناعي ومع عودة هواوي إلى الاستحواذ على الحصة الأكبر من السوق الصينية.

تراجع مبيعات أبل

ويرى المحللون أن مبيعات آيفون التي تمثل نحو نصف إيرادات أبل قد انخفضت بنسبة 10.4 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، ليكون هذا الانخفاض هو الأكبر منذ أكثر من ثلاث سنوات.

ويقدر المحللون أن إجمالي إيرادات شركة أبل انخفضت بنسبة 5 في المئة في الربع الثاني من العام المالي الذي يشمل الشهور من يناير كانون الثاني حتى مارس آذار، ما سيعد أكبر انخفاض في إيرادات الشركة منذ الربع المنتهي في ديسمبر كانون الأول من عام 2022، عندما انخفضت الإيرادات بنسبة 5.5 في المئة.

فقدت شركة أبل في وقت سابق من هذا العام تاج الشركة الأكثر قيمة في العالم لصالح مايكروسوفت وتبلغ قيمتها السوقية الآن 2.68 تريليون دولار بعد انخفاض سعر سهمها في عام 2024.

أدى ضعف الإيرادات وانخفاض الأسهم إلى الضغط على شركة أبل للإقدام على تطوير كبير لأجهزتها الرئيسية بعد سنوات من عدم وجود ترقيات كبيرة.

أبل والذكاء الاصطناعي

أفادت تقارير إعلامية بأن أبل تجري محادثات مع أوبن إيه آي وغوغل لإضافة ميزات الذكاء الاصطناعي لهواتف آيفون التي يمكن الكشف عنها فيما يُتوقع أن يكون أكبر مؤتمر سنوي للمطورين على الإطلاق في يونيو حزيران المقبل.

ويعتقد المحللون أن مثل هذا التكامل مع الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على سلسلة هواتف آيفون التي من المتوقع الإعلان عنها في الخريف.

وبينما تحدث المديرون التنفيذيون في شركات مايكروسوفت وألفابت وميتا بلاتفورمز وغيرها من شركات التكنولوجيا الكبرى عن استراتيجيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم في مكالمات جماعية ربع سنوية في الأشهر الأخيرة، ناقش الرئيس التنفيذي لأبل، تيم كوك خططه للتكنولوجيا الناشئة بشكل أقل وضوحاً.

يمكن أن تساعد إضافة ميزات الذكاء الاصطناعي إلى هواتف آيفون شركة أبل على التنافس بشكل أفضل و سامسونغ التي انتزعت لقب الشركة الأكثر مبيعاً للهواتف الذكية في العالم من أبل في وقت سابق من هذا العام، مدفوعة بالطلب على ميزات الذكاء الاصطناعي في سلسلة هواتف غلاكسي إس 24.

نتائج منتجات أبل الأخرى

نتائج أبل ستشهد أيضاً تركيز المستثمرين على أي خطط للشركة لإعادة شراء الأسهم، وكذلك أداء أحدث منتج جديد تطرحه الشركة منذ سنوات وهو نظارة الواقع المعزز فيجين برو التي طرحت في الأسواق في فبراير شباط 2024.

وبعد الحماس الأولي كانت هناك دلائل على تباطؤ الطلب على الجهاز الذي يبلغ سعره 3500 دولار، وقال أحد المحللين هذا الشهر إن شركة أبل قد سحبت تقديراتها لإنتاج نظارة الواقع المعزز.

وتعاني بقية أعمال الأجهزة الخاصة بالشركة أيضاً من ضعف الطلب، إذ من المتوقع أن تنخفض مبيعات أجهزة آيباد وماك بنسبة 11.4 في المئة و4.3 في المئة على التوالي خلال الربع المنتهي في مارس آذار.

أشارت شركة أبل إلى أنها تزيد من تركيزها على الأجهزة التي تراجعت نتائجها أيضاً بسبب ضعف التحديثات.

وتستضيف الشركة حدثاً في وقت لاحق من هذا الشهر حيث من المتوقع أن يتم الكشف عن سلسلة جديدة من أجهزة آيباد، وذكرت تقارير إعلامية أنها تخطط لتحديث أجهزة ماك بمعالجات أم4 الأسرع المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

إن المتوقع أن يظل قطاع الخدمات -الذي يشمل الأموال المكتسبة من متجر التطبيقات وخدمات الاشتراك مثل أبل تي في- نقطة مضيئة مع نمو الإيرادات بنسبة 7.7 في المئة.