أعلنت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة أمازون يوم الثلاثاء عن أرباحها في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، التي تضاعفت ثلاث مرات مع ازدهار أعمالها السحابية والإعلانات وتجارة التجزئة.

وارتفعت أسهم أمازون بنحو واحد في المئة في تعاملات ما بعد السوق التي أعقبت نشر أرقام الأرباح، مع مراقبة وول ستريت عن كثب تأثير الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى التكاليف المرتبطة به.

وقال آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، في بيان للأرباح «كانت بداية جيدة لهذا العام في جميع وحدات أعمالنا».

أعلنت الشركة التي يقع مقرها في سياتل عن أرباح بقيمة 10.4 مليار دولار من إيرادات قدرها 143.3 مليار دولار، مقارنة بأرباح قدرها 3.2 مليار دولار من مبيعات بقيمة 127.4 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق.

وقال نيل سوندرز، المدير الإداري لشركة غلوبال داتا، في مذكرة للمستثمرين «تفتتح أمازون عامها المالي الجديد بمجموعة قوية من الأرقام التي تُظهر أنها تخلصت في الغالب من الضغوط في الاقتصاد الاستهلاكي».

وارتفعت المبيعات في متاجر أمازون عبر الإنترنت بنسبة سبعة في المئة في هذا الربع، على الرغم من الضغوط التنافسية من المنافسين مثل شي إن وتيمو، وفقاً لسوندرز.

وقال سوندرز «لا تزال بيانات عملائنا تُظهر أن أمازون هي نقطة محورية لأولئك المستهلكين الذين يريدون القيمة مقابل المال والراحة»، وأضاف «نعتقد أيضاً أن أعضاء خدمة برايم يميلون بشكل أكبر إلى أمازون لتحقيق أقصى قدر من القيمة من اشتراكاتهم».

يشير النمو في مبيعات المتاجر عبر الإنترنت إلى أن التحول الذي شهدته أعمال التجارة الإلكترونية في أمازون العام الماضي مستمر، وفقاً لما ذكره بليك دروش، كبير محللي شركة الأبحاث إيماركتر.

وقال دروش «على الرغم من أن أعمال التجارة الإلكترونية الأساسية لم تعد المحرك الأكبر للنمو، فإنها تظل عنصراً أساسياً في دولاب الموازنة الخاص بأمازون، خاصة في دفع أعمالها الإعلانية».

دعم من الذكاء الاصطناعي

وقال جاسي إن جاذبية قدرات الذكاء الاصطناعي كانت تدفع الشركات إلى تحديث البنى التحتية بالاعتماد على قسم الحوسبة السحابية (AWS) في أمازون، الذي يسعى لجلب مئة مليار دولار على مدار العام.

وقال جاسي في مكالمة هاتفية حول الأرباح «لقد شهدنا زخماً كبيراً على جبهة الذكاء الاصطناعي»، وأضاف «تسعى الشركات إلى تحقيق هذه الثمرة المنخفضة نسبياً المتمثلة في تحديث بنيتها التحتية».

وأظهرت أرقام الأرباح أن إيرادات قسم الحوسبة السحابية (AWS) في الربع المنتهي مؤخراً بلغت 25 مليار دولار مقارنة بـ21.4 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار جاسي أيضاً إلى الأعمال الإعلانية الناشئة في أمازون التي كانت تكتسب زخماً في متجرها عبر الإنترنت وخدمة برايم للبث التلفزيوني.

وذكرت أمازون أن مبيعات الإعلانات جلبت 11.8 مليار دولار، بزيادة قدرها 24 في المئة على الربع نفسه من العام السابق.

وأضاف أن الشركة تعمل أيضاً على خفض التكاليف، ما أدى إلى إلغاء نحو 27 ألف وظيفة العام الماضي.

وارتفعت أسهم أمازون بنسبة 75 في المئة تقريباً في الأشهر الاثني عشر الماضية، حيث أشاد المستثمرون بتخفيض التكاليف بشكل كبير، وزيادة المبيعات وإمكانات منصة الحوسبة السحابية الخاصة بها في عصر الذكاء الاصطناعي القادم.

تقوم الشركة التي أسسها جيف بيزوس أيضاً باختبار روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي يُسمى روفوس (Rufus) الذي يقدم نصائح التسوق لعملاء تطبيقات الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه، تساعد ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية للبائعين في إنشاء قوائم المنتجات.

وتخطط الشركة لاستثمار مليارات الدولارات في مراكز بيانات (AWS) في المكسيك والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في السنوات المقبلة، وفقاً لبيان الأرباح.

وقال بريان أولسافسكي، المدير المالي لشركة أمازون، في مكالمة الأرباح، إنه من المتوقع أن تزيد النفقات الرأسمالية في أمازون بشكل ملحوظ هذا العام، مدفوعة بالاستثمار في قسم الحوسبة السحابية (AWS) والذكاء الاصطناعي.

يأتي تجاوز أمازون توقعات السوق بعد أن أعلنت مايكروسوفت الأسبوع الماضي عن أرباح قوية، حيث واصلت توجهها القوي نحو الذكاء الاصطناعي.

وقد أدى احتضان الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز مبيعات خدماتها السحابية الرئيسية، مثل أزور (Azure)، منافس قسم الحوسبة السحابية في أمازون (AWS).

وكسائر عمالقة التكنولوجيا، تواجه أمازون تدقيقاً تنظيمياً متزايداً، إذ يتم رفع دعوى قضائية ضدها من قبل أعلى هيئة تنظيمية لمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة، التي تتهم عملاق البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بإدارة احتكار غير قانوني من خلال تسليح البائعين المستقلين بقوة على منصتها وخنق المنافسين المحتملين.

(أ.ف.ب).