بقيمة إجمالية تناهز 4.2 مليار دولار، أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، عن استثمار جديد تقود من خلاله مشروع تطوير المبنى 6 في مطار « جون أف كينيدي» في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية.

وفي حديث خاص لـ«CNN الاقتصادية»، كشف يوسف اليوسف، رئيس مجموعة توظيف الاستثمارات بالمؤسسة، أن فترة العقد ستمتد على مدى 39 عاماً.

وستتولى شركة «إنفستكورب كورسير» مسؤولية تطوير وإدارة المبنى الجديد وتشغيله، وهي الشركة الجديدة التي تأسست بموجب استحواذ مجموعة «إنفستكورب» على شركة «كورسير»، والمتخصصة في قطاع البنى التحتية.

خطوة نوعية لتوسيع الاستثمارات بالولايات المتحدة

يُعد المشروع خطوة نوعية تجاه توسيع استثمارات مجموعة إنفستكورب بالولايات المتحدة، إذ يمتد المبنى المقرر تطويره على مساحة 1.2 مليون قدم مربعة تقريباً، ويضم 10 بوابات، بالإضافة إلى ما يقارب 100 ألف قدم مربعة من الأسواق الحرة والمطاعم والخدمات المشابهة، بحسب تصريحات اليوسف.

أحد أكبر مشاريع إنفستكورب في البنى التحتية

أوضح اليوسف أن المشروع استقطب حتى الآن التزامات من العديد من شركات الطيران الرائدة مثل مجموعة لوفتهانزا الألمانية، والخطوط الجوية السويسرية، والخطوط النمساوية، وخطوط «جت بلو» الاقتصادية الأميركية، وخطوط «إير لينجوس» الأيرلندية، في حين أبدى عدد من مشغلي الامتيازات التجارية اهتمامهم بالمشروع.

ومن المقرر تنفيذ المشروع على مرحلتين، حيث بدأت المرحلة الأولى بالفعل والمتوقع تسليمها في عام 2025، أما المرحلة الثانية فمن المقرر الانتهاء منها أواخر عام 2027.

ووفقاً لخطة التطوير، سيظل المبنى السابع الحالي في مطار جون كينيدي قيد الاستخدام بشكل نشط حتى اكتمال المرحلة الأولى، على أن يتم هدم المبنى في المرحلة الثانية لإفساح المجال لتنفيذها، وقد وقّعت شركة المشروع (جي إف كي ملينيوم بارتنرز) لهذا الغرض اتفاقية استئجار طويلة الأجل مع «هيئة ميناء نيويورك ونيوجيرسي» تمتد حتى عام 2060.

يذكر أن (إنفستكورب كورسير) هي شركة استثمار عالمية بقيمة 4.8 مليار دولار تركز على النقل والخدمات اللوجستية والقطاعات المرتبطة بالبنية التحتية.

وسبق للمجموعة التي تقودها إنفستكورب أن نفذت مشروع إعادة تطوير مبنى الركاب «ب» بمطار لاغوارديا في نيويورك بقيمة 5.1 مليار دولار، ليصبح أحد أكبر مشاريع التطوير في تاريخ قطاع الطيران الأميركي.