ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء متأثرة بهبوط مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع وتحول تركيز المستثمرين من تراجع حدة الاضطرابات الجيوسياسية إلى الأداء الاقتصادي العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بـ1.42 دولار (أو 1.6 بالمئة) لتسجل 88.42 دولار للبرميل عند التسوية، في حين صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بـ1.46 دولار (أو 1.8 بالمئة) إلى 83.36 دولار للبرميل.

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية يوم الثلاثاء بعد أن أظهرت بيانات ستاندرد آند بورز جلوبال تباطؤ أنشطة الأعمال في الولايات المتحدة في أبريل نيسان إلى أدنى مستوى له في أربعة أشهر بفعل ضعف الطلب، وعادة ما يؤدي انخفاض سعر الدولار إلى زيادة الطلب على النفط المقوم بالعملة الأميركية من المستثمرين الحائزين العملات الأخرى.

تعافي منطقة اليورو

وتلقى النفط المزيد من الدعم بعد ظهور بيانات إيجابية توضح نمو أنشطة الأعمال في منطقة اليورو بأسرع وتيرة لها خلال عام تقريباً هذا الشهر.

وكانت السوق قد تعرضت لضغوط مؤخراً بسبب المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي الذي قد يؤدي بدوره لتراجع الطلب على الخام الأسود.

وبعد الكشف عن البيانات الأوروبية الإيجابية، عاد المستثمرون للتركيز على المؤشرات الاقتصادية والتوازن العام بين العرض والطلب، بعد أن كان اهتمامهم منصباً في الآونة الأخيرة على التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق من الجلسة، تراجعت أسعار الخامين القياسيين بأكثر من دولار بفعل انحسار التوتر بين إسرائيل وإيران، إلى جانب المخاوف بشأن الطلب على الطاقة في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وتترقب الأسواق هذا الأسبوع صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في الولايات المتحدة ومؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين، وهو المقياس المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لتقييم مسار التضخم وتحديد اتجاه السياسة النقدية.

وبحسب استطلاع أولي أجرته رويترز لآراء المحللين، فمن المتوقع أن تظهر البيانات الرسمية ارتفاع مخزونات النفط الخام الأميركية الأسبوع الماضي مع انخفاض مخزونات المنتجات المكررة.