في خطوة تمثل انتقالاً سلساً للقيادة، حدد مجلس إدارة جيه بي مورغان تشيس عدداً من المصرفيين لخلافة الرئيس التنفيذي الحالي جيمي ديمون (68 عاماً)، الذي يدير البنك منذ أكثر من 18 عاماً، ليصبح واحداً من أكثر الشخصيات تأثيراً في قطاع الأعمال الأميركي.

وكان ديمون قد أشار في مايو أيار الماضي إلى أنه قد يرحل خلال ثلاث سنوات ونصف.

ومن بين المتنافسين على المنصب جينيفر بيبزاك وتروي روهربو، اللذان تم تعيينهما مؤخراً كرئيسين تنفيذيين مشاركين للبنك التجاري والاستثماري الموسع التابع لبنك جيه بي مورغان، وماريان ليك، الرئيسة التنفيذية للخدمات المصرفية الاستهلاكية والمجتمعية، وماري إردوس، الرئيسة التنفيذية لإدارة الأصول والثروات.

جيمي ديمون

وكان مجلس إدارة البنك قد ذكر أن الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات دانييل بينتو قد يتولَّى منصب الرئيس التنفيذي على المدى القريب، كما حدث في عام 2020 عندما خضع ديمون لعملية جراحية طارئة في القلب، وقال البنك في بيان «إذا اقتضت الضرورة على المدى القريب، فإننا ننظر إلى السيد بينتو باعتباره مسؤولاً تنفيذياً ومستعداً على الفور للوفاء بمسؤوليات الرئيس التنفيذي».

دانييل بينتو

وينصبُّ اهتمام مجتمع الأعمال في الولايات المتحدة، وفي وول ستريت بشكل خاص، على من سيخلف ديمون في قيادة أكبر بنك أميركي، خصوصاً بعد تولّي رؤساء تنفيذيين جدد مناصب في بنكَي مورغان ستانلي ولازارد في الأشهر الأخيرة، كما قامت بنوك أُخرى بتدوير المديرين التنفيذيين حول الأقسام المصرفية المختلفة لمنحهم خبرة أكثر شمولاً.

ديمون قد يظل في منصبه لسنوات

قال كريس ماريناك، مدير الأبحاث لدى «جاني مونتغمري سكوت» للاستشارات المالية، إن جيه بي مورغان بدأ الحوار تدريجياً حول خلافة ديمون منذ إجرائه عملية جراحية طارئة في مارس آذار من عام 2020.

وأوضح ماريناك أنه لا يعتقد أن هذا يعني أن ديمون سيغادر غداً، فقد يظل في منصبه لبضع سنوات أُخرى، وتوقَّع بريان مولبيري، مدير محفظة العملاء في شركة زاكس إنفستمنت مانجمنت أن يغادر ديمون في غضون خمس سنوات.

وقال مالبيري «بالنظر إلى المناقشات المتزايدة والإفصاحات حول خلافة ديمون، فإن الموعد المستهدف في رأيي قد يكون في غضون عامين إلى خمسة أعوام».

ماريان ليك

السباق بين بيبزاك وليك

وكان سكوت سيفرز، المحلل في شركة بايبر ساندلر، قد قال في مذكرة في يناير كانون الثاني الماضي، إن بيبزاك وليك ستكونان المتنافستين الأساسيتين.

وخلال ما يقرب من ثلاثة عقود من عملها في بنك جيه بي مورغان، شغلت بيبزاك منصب المدير المالي من عام 2019 إلى 2021، وأدارت خدمات البطاقات والخدمات المصرفية التجارية، كما أمضت المديرة التنفيذية نحو 17 عاماً في تسلق مراتب الخدمات المصرفية الاستثمارية.

جينيفر بيبزاك

أما ليك، وهي من المصرفيات المخضرمات في البنك منذ عقدين من الزمن، فشغلت سابقاً منصب المدير المالي من عام 2013 إلى 2019، وهي ترأس قسم المستهلكين الذي يمثل أكبر جزء من إيرادات البنك؛ إذ حقق 18 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2023.