ارتفعت الطلبات على سيارات فولكس فاغن الكهربائية في أوروبا في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالعام الماضي، وهو ما يتعارض مع بعض الاقتراحات بأن السائقين قد يفقدون الاهتمام بالمركبات الكهربائية.

وقالت شركة فولكس فاغن في بيان أرباحها يوم الثلاثاء إن الطلبيات الجديدة على السيارات الكهربائية زادت بأكثر من الضعف في أوروبا، ولا تقوم الشركة بإصدار أرقام الطلبات للأسواق الأخرى.

وتأتي القفزة في الطلبيات لدى أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا وسط مخاوف بشأن تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية هناك، وفي الوقت الذي يواجه فيه صانعو السيارات الكهربائية هوامش ربح ضئيلة، تحت وطأة المنافسة المتزايدة.

المستقبل سيكون كهربائياً

وقال المدير المالي أرنو أنتليتز للمحللين والصحفيين عبر مكالمة هاتفية يوم الثلاثاء إن «المستقبل سيكون كهربائياً، هذه هي قناعتنا»، ومع ذلك، أقرّ بأن وتيرة نمو مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا والولايات المتحدة كانت أبطأ مما توقعته شركة صناعة السيارات الألمانية في الأصل.

وقال إن انتشار السيارات الكهربائية «سيزداد ربعاً تلو الآخر، عاماً بعد عام، ولكن ليس بالسرعة التي توقعناها».

أما بالنسبة لعمليات تسليم السيارات الكهربائية من فولكس فاغن، فقد انخفضت بنسبة 16 في المئة في أوروبا في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وفي الوقت نفسه، في الصين، أكبر سوق منفرد لشركة فولكس فاغن، تضاعفت عمليات تسليم السيارات الكهربائية تقريباً أكثر من 41 ألف وحدة من «رقم ضعيف في العام السابق»، حسبما ذكرت الشركة في بيان.

وتكافح شركة التصنيع الألمانية للدفاع عن حصتها في سوق السيارات الصينية -الأكبر في العالم- حيث تخلفت عن شركة تسلا ومنتجي السيارات الكهربائية المحليين مثل شركة بي واي دي.

وقالت فولكس فاغن إن خططها لخفض تكاليف البطاريات والمواد بشكل كبير ستمكنها من المنافسة من حيث التكلفة مع المنافسين الصينيين بحلول عام 2026، وهذا من شأنه أن يسمح لها بعد ذلك بخفض أسعار سياراتها الكهربائية في الصين، حيث أدت المنافسة الشرسة إلى حروب أسعار شديدة.

وقال أنتليتز إنه فيما يتعلق بالمركبات الكهربائية، فإن «بيئة التسعير صعبة للغاية» في الصين، وأضاف أن فولكس فاغن ستقدم «ما يبدو أنه تنازلات» لتوازن بين «السعر والحجم» في البلاد.

وتخطط شركة صناعة السيارات لإطلاق أربعة نماذج جديدة في الصين على مدى السنوات الثلاث المقبلة، اثنان منها سيكونان كهربائيين، مع تقليل الوقت اللازم لتسويق المنتجات والميزات الجديدة بنسبة 30 في المئة.

وقال أنتليتز: «مع هذه الإجراءات وأعمالنا المربحة للغاية في مجال سيارات محرك الاحتراق، نحن مستعدون جيداً لمواصلة لعب دور رائد في الصين».

وتهدف شركة فولكس فاغن إلى الحفاظ على حصتها السوقية في الصين مستقرة تقريباً عند 15 في المئة بحلول نهاية العقد، وفقاً لعرض تقديمي للمستثمرين.

انخفاض الأرباح

وانخفضت أرباح الشركة بنسبة 20 في المئة إلى 4.6 مليار يورو (4.9 مليار دولار) في الربع الأول، متأثرة بانخفاض المبيعات وارتفاع التكاليف.

وقالت أنتليتز في بيان: «كما هو متوقع، تظهر نتائج الربع الأول لدينا بداية بطيئة لهذا العام»، لكنه أضاف «ما زلنا واثقين من تحقيق أهدافنا المالية لعام 2024».

تتوقع شركة فولكس فاغن أن تدفع 900 مليون يورو (965 مليون دولار) تكاليف تعويضات نهاية الخدمة للموظفين هذا العام، حيث تخفض حجم قوتها العاملة كجزء من برنامج لخفض التكاليف بقيمة 10 مليارات يورو (10.8 مليار دولار) لتعزيز الكفاءة.

(هنا زيادي – CNN)