أعلنت شركة تسلا عن جولة لشاحنتها الكهربائية «سايبرترك» حول العالم، إذ من المقرر أن تشق الشاحنة الفريدة طريقها عبر ما يزيد على مئة موقع مختلف، بما في ذلك 24 مدينة في أوروبا بداية من مايو أيار 2024، بالإضافة إلى دبي والدوحة في الشرق الأوسط.

وفي منشور للشركة على منصة «إكس»، أعلنت أنه من المقرر أن تصل جولة (Cyber Odyssey) إلى مدن عبر ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وإنجلترا وقطر والإمارات، على أن تستمر الجولة لمدة شهرين.

ويأتي الإعلان عن محطات الجولة، في أعقاب عروض «سايبرترك» الأخيرة للشركة في جميع أنحاء الصين واليابان وتايلاند وفي مصنع تسلا العملاق بألمانيا، الواقع خارج برلين.

.

والتزمت «تسلا» الصمت إزاء خططها لإنتاج السيارة المرتقبة، لكنها قالت إنها ستكون بطيئة في زيادة إنتاج السيارة التي شهدت أول عملية تسليم في أواخر نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وبمجرد طرحها في الأسواق، ستسمح الشاحنة «سايبرترك» الجديدة لشركة «تسلا» بالتنافس في سوق شاحنات «البيك أب» الكهربائية المربحة، التي تشمل طرازات متعددة مثل الشاحنة الخفيفة الكهربائية «ريفيان آر 1 تي» و«فورد إف 150 لايتنينغ» و«جي إم سي همر إي في».

عيوب في دواسة وقود سايبرترك

كانت تسلا أمرت مؤخراً باستدعاء نحو أربعة آلاف سيارة من «سايبرترك» بسبب عيب في دواسة الوقود التي يمكن أن تلتصق في مكانها عند الضغط عليها، ويرجع السبب في ذلك، وفقاً لإدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة، للتغيير غير المعتمد لمواد التشحيم للمساعدة في تجميع مكونات وسادة دواسة الوقود، الذي أسهم في تقليل المدة الزمنية لاحتفاظ الوسادة بمواد التشحيم.

ووفقاً لشركة تسلا، فإن «سايبرترك» أسرع من السيارات الرياضية، ولا تحتاج سوى 2.6 ثانية لتبلغ سرعتها 96 كيلومتراً في الساعة، وتملك قدرة سحب تبلغ نحو 11 ألف رطل، وحمولة قصوى بنحو 2500 رطل.

وتملك سايبرترك هيكلاً خارجياً من الفولاذ المقاوم للصدأ، الذي يمتاز بشدة صلابته، كما تملك زجاجاً مدرعاً مقاوماً للكسر، على الرغم من أنها تهشمت بالفعل عندما ألقى مصمم سيارات تسلا، فرانز فون هولزهاوزن، كرة معدنية على النوافذ الجانبية اليسرى للشاحنة في حفل عرضها رسمياً عام 2019، إلا أن النوافذ غير القابلة للكسر تهشمت تاركة شبكة عنكبوتية من الشقوق على كل نافذة.

وتبدأ أسعار الشاحنة من نحو 61 ألف دولار لنسخة الدفع الثنائي، وتصل إلى أكثر من مئة ألف دولار لنموذج عالي الأداء للدفع الرباعي الذي يطلق عليه (سايبر بيست).