ركز المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية الذي نظمه مركز أبوظبي للغة العربية في دورته الثالثة على إثراء ودعم الصناعات الإبداعية وأهميتها الاقتصادية، منوهاً إلى أن العالم العربي لم يعد مستورداً، بل منتجاً ومصدراً للمحتوى السمعي والمرئي والثقافة باللغة العربية.

وفي هذا الإطار، شدد الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان خلال مقابلة مع «CNN الاقتصادية» على أهمية الصناعات الإبداعية في التنمية الاقتصادية.

الصناعات الإبداعية تساعد في تنويع الإنتاجية، إنها مهمة جداً للعلامات التجارية، إذ تجذب الأشخاص ورأس المال كما أنها تؤدي للتفاعل، ما يمنحك هذه الديناميكية، فإذا نظرت حول العالم، فستجد أن إطلاق الطاقة الإبداعية هو ديناميكية ذاتية، وهو ما يمكن أن يسهم ليس فقط في التنمية الاقتصادية بل أيضاً في التنمية الاجتماعية والمالية.

وشدد رئيس مركز أبوظبي للغة العربية علي بن تميم على أهمية المؤتمر لتنمية هذه الصناعات إذ سيمكّن الناشرين من الانتقال من الكتاب التقليدي إلى إضافة عناصر الصناعات الإبداعية له من أجل تنمية القراءة باللغة العربية وتمكين الاقتصادات الإبداعية في العالم العربي.

كما جمع المؤتمر متحدثين في مختلف المجالات عبر الصناعات الثقافية والإبداعية من 50 دولة لمناقشة آخر التطورات في هذا القطاع واستكشاف أفضل الممارسات والتجارب من جميع أنحاء العالم، بهدف دفع التحول في قطاع النشر.

وشهد المؤتمر سلسلة من الجلسات بشأن المواضيع المتعلقة بصناعات النشر والإبداع وأهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص لتطوير الاقتصاد الإبداعي.

ذلك بالإضافة إلى برنامج لدعم المواهب الشابة من خلال مجموعة متنوعة من المسارات، بما في ذلك استكشاف الواقع الممتد في رواية القصص وإنشاء المحتوى التفاعلي، بالإضافة إلى تقنيات السيناريو لصياغة قصص مؤثرة للشاشة.

وفي نهاية المؤتمر، قُدمت مبادرة جديدة، وهي جائزة مؤتمر «يوث إكس»، التي تهدف إلى الاستفادة من التكنولوجيا لإثراء تعلم اللغة العربية وتعزيز المواهب الإبداعية في الفنون والإعلام والشعر.

وأعلن عن النتائج في نهاية المؤتمر الذي تضمن 3 جوائز فازت بها مبادرة «أرب ليت إكسبلور» وهي منصة تسخّر قوة الذكاء الاصطناعي لإنشاء كتب صوتية متعددة اللغات ومرئيات ديناميكية، ما يوفر طريقة آسرة لتجربة الأدب العربي، من خلال توفير الروايات بلغات متعددة ودمج المساعدات البصرية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

ثاني الجوائز ذهبت إلى لعبة “رحلتي” وهي لعبة تعليمية غامرة تسمح للاعبين بالمشاركة في محادثات واقعية لإتقان اللغة العربية من منازلهم، ويوفر نهج اللعبة التفاعلي تعلم اللغة العربية بشكل أكثر متعة ويعزز فهماً أعمق لقواعدها في بيئة افتراضية.

أما المبادرة الثالثة التي فازت فهي مبادرة سعي القلم وهو تطبيق يجمع بين تقنيات الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي يأخذ المستخدمين في رحلة لاستكشاف الثقافة الغنية والإبداع في دولة الإمارات من خلال خرائط السفر عبر الزمن والتبادلات الثقافية والأسواق الرقمية.